التحليل الفني لألبوم ألحان بحرينية اوركسترالية Previous item مبارك نجم: أحلم بأن نستمتع... Next item الاغنيات البحرينية...

التحليل الفني لألبوم ألحان بحرينية اوركسترالية

محمد فاضل العبيدلي

تطلب تحويل الاغنيات العشر في الألبوم ادخال تعديلات على اللحن الاساسي واحيانا تعديل المقام الموسيقي للاغنية في بعض الحالات وادخال مقدمات استهلالية او فواصل جديدة وتنويعات على اللحن الأصلي. يعود الجزء الاكبر من نجاح العمل وتقبل الجمهور له الى الانسجام الذي استطاع المؤلف ان يخرج به من اللحن الاصلي للاغنية والتعديلات اللحنية والالحان المبتكرة التي ادخلها في شكل فواصل او لزم موسيقية او مقدمات استهلالية.

تتصدر الأغنيات العائدة الى الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي قائمة الاغنيات العشر في الألبوم من حيث الكم بثلاث اغنيات. لقد اعتبرت الستينيات بداية نهضة الأغنية البحرينية الحديثة مع ظهور فنانين مثل ابراهيم حبيب واحمد الجميري والمرحوم محمد علي عبدالله والملحن الراحل عيسى جاسم.

لقد كان المحلن الراحل عيسى جاسم أول من فنان اطلق عليه لقب “ملحن” في تلك الفترة ولقد رفد الأغنية البحرينية بالكثير من الاغنيات التي قام بتلحينها للعديد من المطربين البحرينيين. وضم الالبوم ثلاث اغنيات ايضا من مرحلة الثمانينيات التي شهدت ظهور فنانين مثل خالد الشيخ ومبارك نجم وشعراء دخلوا مجال كتابة الاغنية مثل الشاعر علي الشرقاوي والشاعر ابراهيم الانصاري.

 

للاطلاع على تفاصيل التحليل الفني للألبوم، والتعديلات اللحنية انقر الرابط: https://www.dropbox.com/s/1sbmd23eqcn7j74/